مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/26/2022 05:02:00 م

علاج السيبو والغازات في 6 خطوات. - الجزء الأول -
 علاج السيبو والغازات في 6 خطوات. - الجزء الأول - 
تصميم الصورة : وفاء المؤذن 
 
من الأمراض التي يعاني منها أغلب الأشخاص هي الغازات المفرطة والسيبو ، فإذا كنت شخص عندما تأكل أي شيء بطنك ينتفخ ، وإذا كنت شخص تعاني من التهابات القولون من داء الكرون والكولون التقرحي وارتشاح الأمعاء ، أو أمراض مناعية تابع معي هذا المقال عن فرط نمو البكتيريا الضارة ، إذاً ما هو السيبو ؟؟ وما أسبابه ؟؟ وما هي أعراضه ؟؟ وما طرق العلاج الطبيعي لهذا المرض ؟ تابعوا معي .... 

☆ ما هو السيبو ؟؟ 

هو متلازمة فرط نمو| البكتيريا الضارة| ، وهي حالة حيث أن البكتيريا النافعة والضارة تخرج من موطنها الأصلي وهو الأمعاء الغليظة ، وتذهب إلى الأمعاء الدقيقة وتستوطن بها ، ومن هنا تبدأ جميع مشاكل |الجهاز الهضمي| من سوء هضم وسوء امتصاص وغازات وغيرها الكثير . 

☆ الأسباب التي تؤدي إلى السيبو 

١- يجب أن يكون المحيط الحمضي داخل المعدة من 1 إلى 3 ، فعندما يكون تجويف المعدة حمضي جداً وبالتالي هذا الحمض ( المعقم ) سوف يعقم الأمعاء وجميع الأطعمة التي تدخل إلى جسمنا ، ولكن بعض الأشخاص يعانون من نقص حمض الهيدروكلوريد عن طريق الاستخدام المزمن لمثبطات الأحماض ، وهكذا تبدأ المشكلة وخاصة إذا كنت تستخدم أطعمة غير مطبوخة جيداً . 

٢- بعض أنواع العمليات الجراحية مثل |عملية الدودة الزائدة| ، وعملية التكميم ، وبذلك تخرج البكتيريا إلى الأمعاء الدقيقة وتنشر الأمراض والسموم .

٣- الضغوط الجسدية المزمنة والضغوط النفسية ، فالأشخاص الرياضيين بشكل مبالغ فيه أجسادهم تكون معرضة لضغوط جسدية فهي تتعرض لنسبة عالية من |هرمون الكورتيزول| وبالتالي ارتفاعه سيضعف الجهاز المناعي ، وهناك الضغوط النفسية أيضاً تساعد على فرط نمو البكتيريا .

☆ أعراض السيبو 

أولاً- أعراض الجهاز الهضمي 

١- انتفاخ البطن والغازات الشديدة بعد تناول وجبات الطعام.

٢- سوء الهضم لايستطيعون هضم الطعام جيداً .

٣- مغص وآلام في الجهاز الهضمي .

٤- سوء امتصاص وأكثر المعادن والفيتامينات التي لا تمتص هي الحديد وفيتامين D .

٥- القولون العصبي ، والتهابات في القولون وارتشاح الأمعاء .

ثانياً- الأعراض العامة :

١- أمراض المناعة الذاتية مثل ( أمراض الغدة الدرقية ، الروماتيزوم ، التصلب اللويحي ) .

٢- التوحد وخاصة لدى الأطفال .

٣- تساقط الشعر .

٤- بهتان في البشرة .

٥- بثور البشرة .

٦- أعراض نفسية ( الخوف ، القلق ، الإرهاق ).

والآن تعرفنا على السيبو وأسبابه وأعراضه ، وسأكمل لكم في المقال الثاني عن طرق العلاج الطبيعي لهذا المرض ، يتبع في الجزء الثااني .

روعة شعبان 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.